متوسطة ابن رشد –سطيف –(2009 – 2010 )
الفرض الأول للفصل الأول في مادة الغة العربية لمستوى الثالثة متوسط
النص :
"إذا أردنا أن نبني مجتمعا أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ،ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلا – فسنجد الفرق شاسعا نشعر أننا نسير بطيئين جدا .
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ،لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ......، وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجياتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله و أخلاقه ، أما( نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة و لم ناخذ إلا القليل من طيباته) .
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ، بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلف ، لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس ، أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟ . عن مالك بن نبي – (بتصرف)
الأسئــــــــــــلة :
البناء الفكـــــــــري : (8 ن)
1 – اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : الحضارة و التكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا و الغرب .
2 – ما الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3 – اشرح مايلي : شاسعا / نقلب أبصارنا .
4 – هات أضداد المفردات الموالية من النص : متخلفا / رذيلة .
البناء اللغــــــــــوي : (7.5 ن)
1 –أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .(2 ن )
2 –استخرج من النص مايلي : - جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم (1ن ) .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه (1 ن) .
خاطب المثنى المذكر مابين قوسين (3.5 ن ) .
البناء الفنـــــــــــــي : (1.5 ن )
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
الوضعية الإدماجية : (3 ن)
هات جملا من إنشائك موظفا فيها : الجناس - تشبيه بليغ - طباق
أظف لمعلوماتك :مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي (1905 -31 أكتوبر 1973) من مؤلفاته
مشكلات الحضارة - مشكلة الثقافة - شاهد على القرن
الفرض الأول للفصل الأول في مادة الغة العربية لمستوى الثالثة متوسط
النص :
"إذا أردنا أن نبني مجتمعا أرقى من غيره فهذا يعني أننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العالم موقف المستزيد كل يوم ،ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة أخرى كاليابان –مثلا – فسنجد الفرق شاسعا نشعر أننا نسير بطيئين جدا .
فمجتمع اليابان أيقظه الاستعمار كما أيقظنا ،لكنه دخل الأشياء من بابها حتى ليوشك اليابانيون أن يسبقوا مستعمريهم ......، وذلك لأنهم درسوا الحضارة الغربية بالنسبة لحاجياتهم لا بالنسبة لشهواتهم ، فلم يعد الياباني من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها أمواله و أخلاقه ، أما( نحن فكيفما نقلب أبصارنا نجد أننا أخذنا من الغرب كل رذيلة و لم ناخذ إلا القليل من طيباته) .
لقد سار الآخرون في طريق البناء وعرفوا أن الحضارة هي التي تخلق منتجاتها وليست المنتجات هي التي تصنع الحضارة ، بينما سرنا نحن في طريق التكديس ولم نكسب سوى مزيدا من التخلف ، لأن البناء هو الذي يأتي بالحضرة وليس التكديس ، أما التي تقوم على التكديس فهي حضارة استهلاك ، فأي حضارة هاته التي نحن بصدد سلوكها ؟ . عن مالك بن نبي – (بتصرف)
الأسئــــــــــــلة :
البناء الفكـــــــــري : (8 ن)
1 – اختر العنوان المناسب للنص مما يلي : الحضارة و التكديس / بناء الحضارة / بين حضارتنا و الغرب .
2 – ما الفرق بيننا و بين غيرنا في مفهوم الحضارة حسب رأي الكاتب ؟
3 – اشرح مايلي : شاسعا / نقلب أبصارنا .
4 – هات أضداد المفردات الموالية من النص : متخلفا / رذيلة .
البناء اللغــــــــــوي : (7.5 ن)
1 –أعرب ما تحته خط في النص إعرابا كاملا .(2 ن )
2 –استخرج من النص مايلي : - جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ مع ذكر سبب التقديم (1ن ) .
-مصدرا لفعل سداسي واذكر وزنه (1 ن) .
خاطب المثنى المذكر مابين قوسين (3.5 ن ) .
البناء الفنـــــــــــــي : (1.5 ن )
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا وبين نوعه و غرضه .
الوضعية الإدماجية : (3 ن)
هات جملا من إنشائك موظفا فيها : الجناس - تشبيه بليغ - طباق
أظف لمعلوماتك :مالك بن نبي مفكر جزائري عالمي (1905 -31 أكتوبر 1973) من مؤلفاته
مشكلات الحضارة - مشكلة الثقافة - شاهد على القرن