: ابن رشد - سطيف - المستوى :الثالثة متوسط ( 2009 ـ 2010 ) المـــــــدّة : ساعتــــــــــان
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية
السند: لا أريد أن اكون ظالما فالظلم علقم مر ، ولا أريد ان اكون قاسيا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء..... هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقيموا علينا تجربة لم تتوفر لها الشروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع و الاستسلام نقصها شرط الصمت والرضى بتناول مخدر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممن صدرت فمن هؤلاء كرهت الظلم والصمت . كرهت أن ارى كرامتي تقبل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتها لا تفارق ناصية السماء كرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد( يفتك به الفناء) ، كرهت اـن أسمع الأنات في كل بيت وفي كل كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار
الأســـــــــــــئلــــــــة
البناء الفكري (4 ن)
1 )استـــــخرج الفــكرة العامة للنــــص . (1 ن )
2)ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار (1 ن )
3) اشرح : الخنوع ـ الانصياع ـ عــــهدتها ـ ظمــــأى (2 ن )
البناء الفني : (3 ن )
ـ ما الاســــلوب الذي اعتمده الكاتب في نصـــــه؟ (0.5ن)
ـ استخـــــرج تشيها وبين أركــــــانه (2 ن)
البناء اللغوي :(5 ن )
1)ـ أعرب ما تحته خط في في النص (2ن)
2) – استخرج من النص : مصدرا لفعل سداسي ـ اسم فاعل ـ فعل يدل على المقاربة ـ اسم ممدود .(2ن)
3) بين وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين (1 ن )
الوضعية الإدماجيّة (8 ن) احتفلت بلادنا مؤخرا بتاريخ أقل ما يقال عنه أنه نتيجة حتمية لآلام ومأساةشعب ذاق الكثير من المرارة الفاتح من نوفمبر
اكتب فقرة من 8 أسطر تبين فيها ماذا يمثل لك هذا اليوم . موظفا : تعبيرا مجازيا ـ طباقا ـ فعلا من أفعال المقاربة
أســـــــــ المادة ــاتذةبالتوفيــــــــــــــق
اختبار الفصل الاول في مادة اللغة العربية
السند: لا أريد أن اكون ظالما فالظلم علقم مر ، ولا أريد ان اكون قاسيا ، فقد عرفت معنى القسوة من هؤلاء..... هؤلاء الّذين زارونا من غير سابق إنذار ، ولا سابق دعوة ، زارونا من وراء البحر ليقيموا علينا تجربة لم تتوفر لها الشروط هناك ، فقدنقصها شرط الخنوع و الاستسلام نقصها شرط الصمت والرضى بتناول مخدر الانصياع للأوامر ، أين كانت وممن صدرت فمن هؤلاء كرهت الظلم والصمت . كرهت أن ارى كرامتي تقبل الأرض كل لحظة . وهي التي عهدتها لا تفارق ناصية السماء كرهت أن أرى شعبي جريحا يكاد( يفتك به الفناء) ، كرهت اـن أسمع الأنات في كل بيت وفي كل كوخ ،ولا أرى غير الابتسامات المصطنعة على شفاه ظمأى لكلمة لا ....لا للظلم......لا للقيد.......لا للاستعمار
الأســـــــــــــئلــــــــة
البناء الفكري (4 ن)
1 )استـــــخرج الفــكرة العامة للنــــص . (1 ن )
2)ما هو موقـف الجزائري من ظلم الاستعمـــــار (1 ن )
3) اشرح : الخنوع ـ الانصياع ـ عــــهدتها ـ ظمــــأى (2 ن )
البناء الفني : (3 ن )
ـ ما الاســــلوب الذي اعتمده الكاتب في نصـــــه؟ (0.5ن)
ـ استخـــــرج تشيها وبين أركــــــانه (2 ن)
البناء اللغوي :(5 ن )
1)ـ أعرب ما تحته خط في في النص (2ن)
2) – استخرج من النص : مصدرا لفعل سداسي ـ اسم فاعل ـ فعل يدل على المقاربة ـ اسم ممدود .(2ن)
3) بين وظيفة الجملة الواقعة بين قوسين (1 ن )
الوضعية الإدماجيّة (8 ن) احتفلت بلادنا مؤخرا بتاريخ أقل ما يقال عنه أنه نتيجة حتمية لآلام ومأساةشعب ذاق الكثير من المرارة الفاتح من نوفمبر
اكتب فقرة من 8 أسطر تبين فيها ماذا يمثل لك هذا اليوم . موظفا : تعبيرا مجازيا ـ طباقا ـ فعلا من أفعال المقاربة
أســـــــــ المادة ــاتذةبالتوفيــــــــــــــق